امانا لصناعة العلب


علب امنة اغذية امنة بيئة امنة
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

  خط إنتاج و تصنيع المرتديلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو خالد
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة : فلسطين
عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 26/09/2011
العمر : 47

عيسى
عيسى ابو خالد: 1

مُساهمةموضوع: خط إنتاج و تصنيع المرتديلا   الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 5:34 pm




جزء من خط إنتاج و تصنيع المرتديلا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مراحل العمل


توضع كميات اللحم المفرومة أولاً داخل صحن الجهاز ويشغل، ثم يضاف الدهن المفروم وبعدها يضاف تدريجياً ثم النتريت كمادة حافظة والنشاء وطحين الصويا والتوابل والملح، وتتم الإضافة تدريجياً وبشكل متعاقب. ويعمل جهاز الاستحلاب على تجانس جميع المواد السابقة وسحقها بوجود الماء والوصول إلى حالة المستحلبات، مما يؤدي لزيادة قدرة اللحم المفروم على ربط الماء ورفع نوعية الناتج وكميته .
ونتيجة لاستخدام هذا النوع من الأجهزة يتحطم قوام الألياف العضلية وينتج قوام لدن قابل للمد بمشاركة الماء المضاف والدهن، ويلاحظ أن الحرارة ترتفع كثيراً أثناء القيام بهذه العملية وبخاصة بالقرب من محور الشفرات الحادة، مما يؤدي إلى تخثر البروتينات وتجمعها وبالتالي خفض قدرة اللحم على ربط الماء وسوء الصفات التركيبية للحم الناتج والحصول على منتج ضعيف القوام وقليل الكمية، لذلك يجب إضافة الثلج المجروش .
وتستمر فترة السحق والتنعيم في جهاز الاستحلاب حوالي 15 دقيقة .


مرحلة التفريغ الهوائي


تتم عملية سحب الهواء ضمن الفاكوم الذي يتم ملؤه بالخلطة من الأعلى، ثم يغلق غطاء جهاز الفاكوم، وتستغرق عملية التفريغ مدة ربع ساعة، ويكون الضغط المطبق ضمن جهاز التفريغ (70 بار ).
وتتم عملية طرد الهواء بالتقليل من عمليات الأكسدة بالنسبة لمكونات المادة الغذائية أو لمعدن العلبة التي قد تحصل بوجود الأكسجين .
وللتخلص من ظاهرة إنفجار العلب في أثناء عملية تقصيمها .


عملية التعبئة


تجري عملية التعبئة للخلطة بعد الانتهاء من عملية التفريغ، وذلك ضمن علب معدنية خاصة بلحوم مرتديلا الدواجن وتكون في هذه الحالة سعة 190 غ .
حيث توضع الخلطة في قمع موجود أعلى جهاز التعبئة الآلي، وبواسطة لوحة جانبية يتم تحديد وزن اللحم الذي سيحقن ضمن العلبة وفقاً لسعتها وذلك بفعل الحركة الميكانيكية المطبقة .


عملية الإغلاق


تجري عملية إغلاق العلب المعبأة بعد وضع الأغطية عليها يدوياً، ويتم الإغلاق بطريقة القفل المزدوج ضمن مكبس خاص بشكل متتالي، وكل علبة منفردة يتم إغلاقها والجهاز يقل بوجود عامل .


عملية التعقيم


يجري التعقيم بوضع العلب داخل سلة التعقيم ثم يتم تغطيس السلة داخل الأتوغلاف الذي يتم إغلاقه بشكل جيد عند إدخال العبوات إلى الأتوغلاف تكون درجة الحرارة 100 ° م. ويكون صمام تفريغ الهواء مفتوح لمدة 10 دقائق ثم يغلق هذا الصمام من أجل رفع الضغط إلى
(1 بار) ودرجة الحرارة إلى 120 ° م وضمن هذه الشروط الوقت اللازم للتعقيم ساعة واحدة .
وبشكل عام يراعى الاعتناء بنظافة المادة المعلبة والعلب والأدوات المستخدمة في عملية التعليب بهدف نجاح عملية التعقيم والحصول على منتج خال من مسببات الفساد .


التبريد


يجري تبريد أولي ضمن الأتوغلاف بتيار ماء عادي حيث يدل مؤشر الضغط إلى الضغط (0 ) بار ومؤشر درجة الحرارة يدل على الدرجة (30 - 40°) م .
بعدها يفتح الغطاء وترفع سلة التعقيم لإخراجها من الأتوغلاف، ويتم تنزيلها مع محتوياتها من العلب ضمن حمام مائي بارد ، وتترك فيه لمدة 10 – 15 دقيقة. ومن ثم يتم إخراجها وتترك للتصفية .


مرحلة التحضين


يتم ترتيب علب المرتديلا على شكل محرم وتترك في المستودعات لمدة 15 يوم بدرجة الحرارة العادية وذلك لفحصها ، ونصل العلب المنتفخة والفاسدة منها بسبب نشاط البكتريا اللاهوائية المنتجة للغازات نتيجة لعدم جودة عملية التعقيم .


مرحلة وضع البيانات


تتم هذه المرحلة على العلب الجيدة باستخدام جهاز طباعة، وبهذه الطريقة يسجل تاريخ الإنتاج وإنتهاء الصلاحية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amana.a7larab.net
 
خط إنتاج و تصنيع المرتديلا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امانا لصناعة العلب :: الادارة والموارد البشرية :: منتدى اللحوم المصنعة-
انتقل الى: